مقدمة

التعليم التقليدي على مستوى الجامعات السودانية هو الأكثر شيوعاً. ولا تزال الوسائل التقليدية هي السائدة، مما يقلل من كفاءة وفاعلية العملية التعليمية. وقامت جامعة افريقيا العالمية بإنشاء مركز الشاشات الذكية والذي يقوم على 10 شاشات تفاعلية لتكون نواة للمركز والذي يخدم كل كليات الجامعة. كما قامت إدارة تقانة المعلومات والشبكات بتصميم نظام لتشغيل وإدارة المحاضرات التفاعلية بجامعة إفريقيا العالمية وإتاحتها على الحوسبة السحابية عبر موقع إلكتروني مخصص لهذه المحاضرات التفاعلية، حيث يُمكن من تسجيل المحاضرة وإتاحتها عبر النظام في مخدم خاص يستخدم تقنية الحوسبة السحابية والتي تتميز بالمرونة الكبيرة بتوفير سعات نقل كبيرة ليستطيع الطلاب مشاهدة و مذكرة المحاضرات في أي مكان وأي زمان، حيث تم توظيف تقنيات الحوسبة السحابية في مدينة افريقيا التكنولوجية Africa City for Technology Cloud (Actcloud) و تم تصميم نظام تطبيقي على الإنترنت لإدارة وتشغيل المحاضرات التفاعلية.

أهمية المشروع:

تنبع أهمية هذا البحث من الاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثه لتطوير ونقل المحاضرة التقليدية التي تعتمد علي الطبشير والسبورة التقليدية (التخته) إلى محاضرة إلكترونية يتم عرض جميع المادة العلمية من خلالها سواء كانت المادة العلمية نصية صوتية او فيديو كما يمكن للطلاب الوصول لهذه الشاشة التفاعلية من خلال لوح الكتروني مخصص عند كل طالب مما يمكنه من رؤية المحاضرة من خلاله وحفظ جميع ما تم أثناء المحاضرة في مقطع فيديو يمكن مشاهدته في اي وقت وخارج الحجرة الدراسية إن شاء مما يوفر على الطالب عناء الكتابة وحمل اطنان من الكتب والمراجع اثناء اليوم الدراسي. كما يفيد في معرفة مدى تحقيق اهداف المقرر دون الرجوع للاساتذة وسؤالهم وقياس طريقة وأداء الأستاذة داخل القاعة الدراسية وأيضاً تحقيق الأهداف السلوكية والتقويمية تحقيقاً للجودة بالجامعة.

كما نجد أن عملية الكتابة والنقل التي يجريها الطالب تستغرق الكثير من الجهد مما يفوت على الطالب بعض المعلومات المهمة من الاستاذ اثناء المحاضرة. و ضياع زمن كبير في عملية الكتابة، و يعاني بعض الطلاب و ذوي الإحتياجات الخاصة مشاكل مع الكتابة . وفي كثير من الأحيان يصعب حصر كل ما قاله الاستاذ أثناء المحاضرة ، كما ان تغيب بعض الطلاب لظروف مقدرة يفوت عليهم الكثير من المعلومات والاحداث الهامة التي جرت اثناء المحاضرة.

لكل هذا عمدت إدارة تقانة المعلومات والشبكات مستفيدة من مشروع الشاشات الذكية، والنظام السحابي من إيجاد حلول تفيد الطالب الجامعي.

 

الشاشات الذكية المستخدمة بجامعة أفريقيا العالمية:

عبارة عن جهاز حاسوب تفاعلي يعمل باللمس من إنتاج شركة (Skyworth) ويحتوى على نظامي تشغيل (ويندوز 7 واندرويد) وتأتي بحزمة من البرامج المرخصة التي تستخدم في العملية التعليمية و يمكن كذلك إضافة برامج اخري جديدة مثلها مثل جهاز الحاسوب العادي ويتم التواصل معها ايضا عن طريق الواي فاي والايثرنت ويمكن توصيلها من خلال حاسوب آخر وأيضاً يمكن ان تستخدم في المؤتمرات والفصول الإفتراضية. ويمكن توصيلها بكاميرا و ميكرفون لتسجيل المحاضرة وأيضاً يمكن مشاركة ما يكتبة الاستاذ في الشاشة التفاعلية مع الطلاب من خلال الالوح الذكية لدى الطلاب وايضاً يمكنها على الفور حفظها في ذاكرتها ، كما يمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات و مساهمات في المحاضرة لتعرض على الشاشة الذكية، وأيضاً:

  1. تؤثر في التعليم بعدد من الطرق تتضمن رفع مستوى مشاركة الطلاب في الفصول الدراسية.
  2. 2. تحفيز الطلاب وتعزيز الحماس للتعلم .
  3. 3. تدعم الواح الكتابة التفاعلية العديد من أساليب التعلم المختلفة.
  4. تستخدم في مجموعة متنوعة من بيئات التعلم بم في ذلك تلك المخصصة للطلاب الصم والإعاقة البصرية .
  5. تعلب دوراً رئيسياً في عملية الإستذكار لدى الطلاب مما يؤدي إلى مستويات أعلى من الحضور للطلاب. بالإضافة إلى الآثار الإيجابية الملاحظة على تعلم الطلاب،
  6. تساعد الدروس على الواح الكتابة التفاعلية المعلمين لتبسيط إعدادها وتكون أكثر كفاءة في المعلومات و تكامل تكنولوجيا الإتصالات (ICT) وزيادة إنتاجها بشكل كبير.

   عليه تعتبر مبادرة جامعة إفريقيا العالمية هي الرائدة في السودان لأنها أول جامعة تدخل هذا النظام في التدريس الجامعي.

 

الألواح التفاعلية (Tablets):

تعتبر الألواح التفاعلية واحدة من التقنيات التعليمية الأحدث والأكثر مناسبةً لمختلف المستويات التعليمية، حيث تستخدم الألواح التفاعلية في الإدراك وتنمية المعرفة والإبتكار لدى لطلاب، ويعتقد المعلمون أن الألواح التفاعلية يمكن ان تستخدم لتسهيل التعلم.

 

الأنظمة والبرامج الحالية بالشاشات الذكية:

  1. EasiConnect: عبارة عن تحقق الكتروني يستخدم في الربط بين الشاشة الذكية والوحدات الإلكترونية الأخرى.
  2. EasiNote: برنامج تفاعلي يعمل باللمس ويحتوى على عدد كبير من الوظائف مثل الكتابة والرسم وعدد من الأدوات المستخدمة في العلوم المختلفة الكيماء والرياضيات والفيزياء.
  3. EasiBroadcast  عبارة عن نظام تفاعل لاسلكي يعتمد على شبكة الواي فاي في الربط بين اللوح الذكي والشاشة التفاعلية حيث يمكن المستخدم من ادارة العملية التعليمية من خلال اللوح الذكي دون لمس الشاشة مباشرة من تشغيل العروض التقديمية و حفظ الملفات وغيرها.